لمـاذا ألم الأسنـان شديـد ؟

الألم هو ظاهرة معقدة، وألم الأسنان متعدد العوامل. منذ ممارسة طب الأسنان لأول مرة، والسبب الرئيسي للممارسة هو تخفيف الألم. لذلك تخفيف ألم الاسنان ، يعتبر من أولويات طبيب الاسنان.

أولا، نحن بحاجة إلى فهم آلية الألم. يبدأ الألم من خلال مستقبلات الألم أو النهايات العصبية الحرة التي تنتشر في جميع أنحاء الجسم، و هذه المستقبلات تتأثر بأي من المحفزات (الكيميائية والميكانيكية والحرارية .. الخ) ثم تقوم المستقبلات بنقل هذا التحفيز إلى الجهاز العصبي المركزي عن طريق الأعصاب.

المستقبلات هي أساساً عبارة عن نوعين ميليناتد الألياف A- دلتا (ألم سريع) ونيميليناتد C- الألياف (ألم الثاني)

لب الأسنان هو نسيج ضام و يحتوي على كمية كبيرة من الأوعية الدموية و الشعيرات العصبية (مستقبلات) في الغالب هذه المستقبلات تكون ميليناتد الألياف A- دلتا (ألم سريع) هذه المستقبلات الكثيرة تؤدي إلى ألم شديد بسبب التحفيز الصغيرة.

أيضا اللب يحتوي على العديد من الألياف العصبية الحسية التي غالبا ما ترتبط مع الأوعية الدموية وتشكل حزمة عصبية وعائية، هذه الحزم العصبية العديدة تحيط بها طبقة العاج التي تحتوي على الكثير من المعادن ، مما يحد بشدة من قدرة الأنسجة للزيادة في الحجم أثناء الالتهاب ويقلل من مستوى الدفاع المناعي ، وهذه المنطقة المحدودة تؤدي إلى ألم شديد حتى عند تعرضها لمحفز بسيط.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *