فـراغات الأسنان .. الأسباب والخيـارات العلاجيـة

فلجة الاسنان و هي وجود فجوة بين القواطع المركزية. العديد من المشاهير يشتهرون بفلجة الاسنان مثل زاك إيفرون.
فلجة الاسنان شائعة للغاية، وخاصة بين الأطفال. في الواقع، ما يصل إلى 97٪ من الأطفال يعانون من فلجة الاسنان، وهذا العدد يتناقص بشكل كبير مع نمو الأطفال فتتسكر هذه الفراغات بشكل طبيعي. إذا لم يتسكر هذا الفراغ بعد ظهور الأسنان الدائمة، سوف تصبح المشكلة دائمة ويمكن تصحيحها فقط عن طريق العلاج عند طبيب الاسنان.
يمكن أن تكون هذه الفراغات في أي مكان بين الاسنان، ولكن يمكن ملاحظتها أحيانا بين اثنين من الأسنان الأمامية العليا. تصيب هذا الحالة كل من البالغين والأطفال. في الأطفال، قد تختفي الفراغات بمجرد نمو الاسنان الدائمة. بعض الفراغات صغيرة وبالكاد يمكن ملاحظتها، في حين أن هناك فراغات اخرى أكبر تسبب مشاكل شكلية و تجميلية لبعض الناس. إذا كنت لا تحب هذه الفجوة، فهناك طرق لإغلاقها أو تقليل حجمها .هناك عدة أسباب لحدوث فلجة الاسنان بشكل دائم. غالباً ما يكون هذا الفراغ نتيجة للتفاوت بين حجم الفكين وحجم الأسنان (مثل الفك الكبير والأسنان الصغيرة أو العادية). ويمكن أيضا أن يكون سبب الفلجة بين الاسنان الأمامية لجام الشفة كبير الحجم. فلجة الاسنان عادة لا تسبب أي مضاعفات لصحة الأسنان الخاصة بك، ولكن كثير من الناس يختار إغلاقها لأسباب جمالية.

هناك عدة أنواع من العلاجات المتاحة حاليا : تقويم الأسنان ، طب الأسنان التجميلي، القشرة التجميلية او التلبيسات التي قد تستخدم لتغطية الفراغ. قد يكون لدى الأطفال فراغات مؤقتة مع تساقط أسنانهم اللبنية. معظم هذه الفراغات تتسكر مع ظهور الأسنان الدائمة (وخاصة الناب) و بلوغها اماكنها النهائية.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *