مـاذا يحدث لفـكنا ؟

ما نأكله يمثلنا ..
ما هو أكثر إثارة للاهتمام من أن تطوير الوجه يرتبط ارتباطا وثيقا بما كنت تأكله عندما كنت في طور النمو!!!
نمو العظام يحدث استجابة للقوى الميكانيكية العضلية. تماما مثل اصحاب كمال الأجسام الذين يصنعون أطرافا قوية ، كثيفة لرفع الأوزان الهائلة ، تحولنا من نظام غذائي قاسي طبيعيا إلى الأطعمة المصنعة اللينة التي تمنع نمو الفك الطبيعي ونمو الجمجمة.
كما هو الحال مع العوامل الاخرى المرتبطة بنمو الانسان ، فان التغذية تلعب دورا في تكوين الأسنان والعظام.

ومع تطور هذه العظام ، فإنها تتطلب تركيزًا معقدًا من “المصفوفة العظمية” ، التي تتكون من المعادن والكالسيوم والفوسفور والمواد العضوية والمياه والدهون. كما انه يحفز أيضًا بالفيتامينات D و K2 القابلة للذوبان في الدهون ، من بين أمور أخرى فان هذه الفيتامينات تسمح بامتصاص المعادن من مجرى الدم. يقوم الأشخاص الذين يمتلكون ميزات الوجه السليمة بشكل كلاسيكي بتوصيل صحتهم الوراثية من خلال وجوههم وابتساماتهم الرائعة.
في حين أن تقويم الأسنان و العمليات جراحية لسن العقل لتصحيح المشاكل المرتبطة بضعف نمو الوجه ، قد تكون في الواقع لتغطية الخلل في النظام الغذائي للشخص و صحته.

يحتاج الصيادون (انسان البدائي) إلى فكوك كبيرة وقوية لمضغ الخضروات واللحوم غير المطبوخة التي غالبًا ما تكون ضمن قائمة طعامهم. من ناحية أخرى ، كان لدى المزارعين القدامى نظام غذائي أكثر ليونة ، حيث كانوا يستهلكون الأطعمة المطبوخة مثل الفول والحبوب التي لا تتطلب مثل هذا المستوى العالي من قوة المضغ. بمرور الوقت ، عندما أصبح الفكين اقل استجابة لهذه التغيرات الغذائية ، لم يتغير نمو الأسنان ، وظلت بنفس الحجم. هذا من المحتمل أن يؤدي مباشرة إلى مشاكل الفك الشائعة اليوم.
لدينا حجم فك جديد (اصغر)ولكن عدد الأسنان او حجمه لم يتغير.
ما هي الأطعمة الجيدة للحفاظ على صحة و شكل الوجه؟
تلك الأطعمة التي تجعلك تمضغ ، مثل الفاكهة والخضار النيئة . و الكثير من عناصر بناء العظام من مصادر غنية بالكالسيوم مثل السلمون واللوز واللفت