العـلاقـة بين كمـال الأجسـام والأسنـان

لقد أصبح كمال الأجسام شائعًا على مستوى العالم في السعي للحصول على جسم عضلي مثالي باستخدام نظام رياضي و غذائي شخصي . ولتحقيق مثل هذه اللياقة البدنية ، يقوم لاعبو كمال الأجسام بمستوى عالي من التدريب و استهلاك كمية كبيرة من الغذاء والمكملات الغذائية.
في هذا الصدد ، هناك بعض المخاطر على أسنانهم والتي يجب على لاعبي كمال الأجسام أخذها بعين الاعتبار:

• يعتمد لاعبو كمال الأجسام على احترافيتهم ​​التي تستهلك الكثير من الطعام وهذا يتطلب تنظيف الأسنان بشكل متكرر (وهو ما قد لا يفعله البعض). بعض لاعبي كمال الاجسام يأكلون حتى 10 مرات في اليوم! في نفس الوقت يمكن أن يسبب المضغ الكثير تاكل الأسنان.
• إن استخدام المكملات الغذائية التي تحتوي على السكر يمكن أن تزيد من تسوس الأسنان بشكل كبير ، وخاصة الذين يستخدمونه على شكل مسحوق من الممكن أن يلتصق بالأسنان. إن استخدام البروتين (whey) آمن تمامًا للأسنان ، لأنه لا يحتوي على السكر في مكوناته.
• بمجرد دخول البكتيريا من تسوس الأسنان إلى الدم ، فإنه يضعف القلب ويؤدي إلى أمراض مثل التهاب الشغاف أو التهاب عضلة القلب ، وإذا كنت تعاني من أحد هذه الأمراض ، فيجب أن تعرف أن الجهد القوي في صالة الألعاب الرياضية لا يوصى به. لذا فإن كمال الأجسام وبناء العضلات الكبيرة غير وارد لأن قلبك ينشط بشكل كبير أثناء التدريب مع أوزان ثقيلة جدًا مما يؤدي إلى فشله
• لاعبي كمال الأجسام يضغطون على أسنانهم والفكين عند رفع الأوزان ، وزنا أكثر يعني المزيد من الضغط على الأسنان. مما يسبب تاكل الأسنان وتلف المفصل الصدغي. الكثير من لاعبي كمال الاجسام المحترفين يستخدمون الان حارس الفم.
وتظهر الأبحاث أن حارس الفم يزيد من قوة رفع الأثقال أيضا.