تزاحم الأسنـان .. هل ضرس العقل هو السبب ؟

دائما ما يسأل المرضى أطباءالأسنان،عن تزاحم الاسنان وخصيصا الأسنان الأمامية.
ازدحام الأسنان ينقسم إلى ازدحام أولي و ثانوي و ثالث. إذا تعرفت على جميع الأنواع من الممكن أن تتخيل جميع الأسباب
– الازدحام الأولي (وراثي) يتم تحديده وراثيا من الآباء وأفراد الأسرة، وينجم عن عدم تطابق حجم الاسنان والفكين.على سبيل المثال،نرث حجم فك الأب الصغير أو أسنان الأم الكبيرة أو كليهما في وقت واحد.
– الازدحام الثانوي هو مشكلة مكتسبة ناجمة عن حركة الأسنان الخلفية الى الامام بعد فقد الاسنان في وقت سابق لأوانه أو الخلع المبكر للأسنان اللبنية في الجزء الخلفي
– ما زال النوع الثالث من التزاحم قيد المناقشة.هذا النوع من الازدحام في المقام الأول يكون في الأسنان الأمامية للفك السفلي يحدث أثناء وبعد المراهقة، وكان يعتقد سابقا أن هناك صلة بين ازدحام الاسنان الأمامية و ظهور سن العقل.

لبعض الوقت، كان هناك اعتقاد شعبي بأن أسنان العقل “تدفع”الأسنان الموجودة أمامها عند ظهورها في الفم، مما يؤدي الى حدوث تزاحم في الأسنان الأمامية.وبناءعلى ذلك، يوصي بعض أطباء الأسنان العامين، وأطباء تقويم الأسنان وجراحين الفم بخلع أسنان العقل كإجراء وقائي للوقاية من حدوث تزاحم الاسنان بعد علاج تقويم الأسنان مرة اخرى.
هناك الآن مجموعة كبيرة وموثقة جيدا من الأدلة البحثية التي تدحض نظرية أن أسنان العقل تمارس ما يكفي من الضغط للتأثير على حركة الأسنان الأمامية. وقد حددت الدراسات الحالية التي تم التحقق منها جيدا والتي تراقب المرضى لأكثر من 25 عاما أن الأسنان سوف تتحرك إلى الأمام طوال الحياة بشكل طبيعي، بغض النظر عما إذا كان قد تم أو لم يتم علاج تقويم الأسنان أو إذا كانت أسنان العقل موجودة. يبدو أن هنالك ظاهرتان تحدثان، الأسنان تتحرك قليلا مع مرور الوقت والمسافة بين النابين السفليين تقل مع مر السنين. ويبدو أن هذا ما يحدث عند الناس الذين يفقدون كل أسنانهم الخلفية!
هذا هو السبب في ان العديد من المرضى البالغين الذين تم خلع أسنان العقل لا تزال ترى تزاحم في أسنانهم الأمامية يحدث مع مرورالوقت.ونحن نرى العديد من المرضى البالغين الذين لديهم أسنان غير متزاحمة في مرحلة المراهقة يزورون طبيب الاسنان لتصحيح الازدحام المفاجئ الذي طرأ على الاسنان بعد مرحلة البلوغ وخاصة الأسنان الأمامية السفلى. و الى الان لا يزال السبب غير مفهوم تماما لهذه الظاهرة، ولكننا نعلم أن أسنان العقل ليس لها علاقة مباشرة بتزاحم الاسنان.
حجم الأسنان، شكل الأسنان،وضع الأسنان وتغيير الأنسجة اللينة بسبب الضغط الناتج من عضلة اللسان والشفة يمكن أن تلعب دور كبير